فاعلية مقرر مقترح قائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير لدى طالبات قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية بغزة
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية المقرر المقترح القائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير لدى طلبة المستوى الرابع في قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الإسلامية بغزة. اعتمد الباحثون المنهج المختلط (الكمي والنوعي). وتم تطبيق الدراسة على عينة تمثيلية من طالبات المستوى الرابع في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية بغزة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022). لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثون أداتين، اختبار التفكير قبلي- بعدي، والمقابلة شبه المنظمة. أوضحت نتائج الدراسة أن المقرر المقترح له فاعلية كبيرة في تنمية مهارات التفكير لدى عينة الدراسة، حيث كان حجم التأثير عالياً جداً. بالنسبة للنتائج النوعية فقد أظهرت أن هناك انطباعا إيجابيا لدى الطالبات تجاه المقرر الدراسي المقترح، وكيف ساعدهن على تنمية مهارات التفكير لديهن من وجهة نظرهن. بناءً على النتائج، أوصت الدراسة بضرورة قيام المدارس والجامعات في فلسطين تدريس برنامج الكورت لجميع طلابها، ويجب على مخططي المناهج التركيز على مهارات التفكير وإشغالها مكانًا في المناهج والدورات.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.