فاعلية مقرر مقترح قائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير لدى طالبات قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية بغزة

Mamdouh Khader Ferwana, Abdul Moa'tey R. Al-Agha, Jaber I. Abu Shawish

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية المقرر المقترح القائم على برنامج الكورت في تنمية مهارات التفكير لدى طلبة المستوى الرابع في قسم اللغة الإنجليزية في الجامعة الإسلامية بغزة. اعتمد الباحثون المنهج المختلط (الكمي والنوعي). وتم تطبيق الدراسة على عينة تمثيلية من طالبات المستوى الرابع في قسم اللغة الإنجليزية بالجامعة الإسلامية بغزة، في الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي (2021-2022). لتحقيق أهداف الدراسة، استخدم الباحثون أداتين، اختبار التفكير قبلي- بعدي، والمقابلة شبه المنظمة. أوضحت نتائج الدراسة أن المقرر المقترح له فاعلية كبيرة في تنمية مهارات التفكير لدى عينة الدراسة، حيث كان حجم التأثير عالياً جداً. بالنسبة للنتائج النوعية فقد أظهرت أن هناك انطباعا إيجابيا لدى الطالبات تجاه المقرر الدراسي المقترح، وكيف ساعدهن على تنمية مهارات التفكير لديهن من وجهة نظرهن. بناءً على النتائج، أوصت الدراسة بضرورة قيام المدارس والجامعات في فلسطين تدريس برنامج الكورت لجميع طلابها، ويجب على مخططي المناهج التركيز على مهارات التفكير وإشغالها مكانًا في المناهج والدورات.


الكلمات المفتاحية


برنامج CoRT، المقرر المقترح، مهارات التفكير، المناهج والمقررات

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.