فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتوظيف منحى تباك (TPACK) في تنمية الكفاءة الذاتية لدى معلمي الرياضيات بالمرحلة الثانوية
الملخص
هدف البحث لتحديد مدى فاعلية برنامج تدريبي مُقترح لتوظيف منحى تباك (TPACK) في تنمية كفاءة الذات لمعلمي الرياضيات في المرحلة الثانوية. واتبع البحث التصميم شبه التجريبي وفق تصميم المجموعة الواحدة (القبلي والبعدي)؛ حيثُ بلغت العينة (38) مُعلم ومُعلمة من مُعلمي الرياضيات للصف الحادي عشر، وللقيام بذلك تم بناء البرنامج التدريبي المُقترح لتوظيف منحى (TPACK)، وتم إعداد مقياس للكفاءة الذاتية، وأظهرت النتائج أن هناك فاعلية للبرنامج التدريبي بتنمية كفاءة مُعلمي الرياضيات الذاتية في المرحلة الثانوية بشكل أكبر من (1.2) وفق معدل الكسب لبلاك، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مُعلمي الرياضيات قبلياً وبعدياً بمقياس الكفاءة الذاتية المقترحة لتوظيف منحى تباك (TPACK) لصالح التطبيق البعدي. وفي ضوء نتائج الدراسة، أوصى البحث على: عقد دورات تدريبية لمُعلمي الرياضيات قائمة على تطبيقات مَنحى تيباك في عملية التدريس، أن تحتوي برامج إعداد مُعلمي الرياضيات على إستراتيجيات التدريس الحديثة وكيفية التكامل بين التكنولوجيا والمعرفة البيداغوجية.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.