فاعلية استخدام منهج المواد الاصيلة في تطوير التفكير الإبداعي والدافعية للكتابة بين طلبة الاعلام الإذاعي في كلية فلسطين التقنية

Nisreen W. Mokhamar, Awad Keshta, Jaber Abo Shawish

الملخص


هدفت هذه الدراسة الي التحقق من فاعلية استخدام منهج المواد الاصيلة في تطوير التفكير الإبداعي، والدافعية للكتابة بين طلبة الاعلام الإذاعي في كلية فلسطين التقنية. تكونت عينة الدراسة من (30) طالب وقسمت عينة الدراسة الى المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة.  اتبع الباحثون المنهج شبه التجريبي. وهدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية نهج المواد الاصيلة لتطوير التفكير الإبداعي لذا طبق الباحثون اختبار قبلي، بعدي بالإضافة لمقياس الدافعية للكتابة.  واظهرت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة خمسة بالمئة حيث بلغ مستوى أداء الطلاب في المجموعة التجريبية (50 4. 3) بينما بلغ مستوى أداء الطلاب في المجموعة الضابطة (1.400). وبينت النتائج وجود دلالة إحصائية عند مستوى خمسة بالمئة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية حيث بلغ مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية (3.895). بينما بلغ مستوى أداء الطلاب في المجموعة الضابطة (3.388). وهذا يعني ان الطلبة أصبح لديهم دافع إيجابي نحو الكتابة. لذا أوصت الدراسة اتباع منهج المواد الاصيلة حيث أنه فعال في تنمية التفكير الإبداعي، والدافعية للكتابة.


الكلمات المفتاحية


منهج المواد الاصيلة، التفكير الإبداعي، الدافعية للكتابة، طلبة الاعلام الإذاعي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.