فاعلية استخدام منهج المواد الاصيلة في تطوير التفكير الإبداعي والدافعية للكتابة بين طلبة الاعلام الإذاعي في كلية فلسطين التقنية
الملخص
هدفت هذه الدراسة الي التحقق من فاعلية استخدام منهج المواد الاصيلة في تطوير التفكير الإبداعي، والدافعية للكتابة بين طلبة الاعلام الإذاعي في كلية فلسطين التقنية. تكونت عينة الدراسة من (30) طالب وقسمت عينة الدراسة الى المجموعة التجريبية، والمجموعة الضابطة. اتبع الباحثون المنهج شبه التجريبي. وهدفت الدراسة الى التحقق من فاعلية نهج المواد الاصيلة لتطوير التفكير الإبداعي لذا طبق الباحثون اختبار قبلي، بعدي بالإضافة لمقياس الدافعية للكتابة. واظهرت النتائج ان هناك فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية عند مستوى دلالة خمسة بالمئة حيث بلغ مستوى أداء الطلاب في المجموعة التجريبية (50 4. 3) بينما بلغ مستوى أداء الطلاب في المجموعة الضابطة (1.400). وبينت النتائج وجود دلالة إحصائية عند مستوى خمسة بالمئة لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية حيث بلغ مستوى أداء طلاب المجموعة التجريبية (3.895). بينما بلغ مستوى أداء الطلاب في المجموعة الضابطة (3.388). وهذا يعني ان الطلبة أصبح لديهم دافع إيجابي نحو الكتابة. لذا أوصت الدراسة اتباع منهج المواد الاصيلة حيث أنه فعال في تنمية التفكير الإبداعي، والدافعية للكتابة.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.