فاعلية توظيف تطبيقات قوقل في اكساب طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى لمهارات إدارة المعرفة الشخصية

Hasan R. Mahdi

الملخص


هدفت الدراسة الحالية للكشف عن فاعلية توظيف تطبيقات قوقل في اكساب طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى لمهارات إدارة المعرفة الشخصية، وتحقيقًا لذلك صمم الباحث منظومة من التدريبات على خدمات قوقل وفقًا لنموذج خميس للتصميم التعليمي، كما صمم أداتان للدراسة: استبانة، بطاقة مهام، وقد اُستخدم المنهج شبه التجريبي على عينة عددها (116) طالب وطالبة، وتوصلت الدراسة الى النتائج التالية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على مقياس مهارات إدارة المعرفة الشخصية (القبلي والبعدي) تعزى لمتغير التطبيق  ولصالح التطبيق البعدي، ويزيد مستوى امتلاك عينة الدراسة لمهارات إدارة المعرفة الشخصية في التطبيق البعدي عن (80%) كحد أدنى مقبول لمستوى الامتلاك، وتتصف تطبيقات قوقل بفاعلية في اكساب عينة الدراسة لمهارات إدارة المعرفة الشخصية وفقًا للكسب المعدل لبلاك، ويزيد مستوى امتلاك عينة الدراسة لمهارات إدارة المعرفة الشخصية في بطاقة تقييم المهام عن (80%) كحد أدنى مقبول لمستوى الامتلاك، وتوجد علاقة طردية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة على مقياسي: مهارات إدارة المعرفة الشخصية، وبطاقة تقييم المهام.


الكلمات المفتاحية


فاعلية، تطبيقات قوقل، مهارات إدارة المعرفة الشخصية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.