فاعليّةُ منهاجٍ قائمٍ على مهاراتِ القرنِ الحادي والعشرين في تنمية المهاراتِ الحاسوبيّة لدى طلبة الكليّات المهنيّة والتقنية بغزة
الملخص
هدفت الدّراسةُ إلى التّعرف على فاعليّة المنهاج القائم على مهاراتِ القرن الحادي والعشرين لتنمية المهارات الحاسوبية لدى طلبة الكليات المهنيّة والتّقنية بغزة، لتحقيق ذلك استخدم الباحثون المنهج التّجريبي ذو التّصميم شبه التّجريبي لمجموعة الواحدة. حيث تم إعداد مواد وأدوات الدّراسة من منهاجٍ قائمٍ على مهارات القرن الحادي والعشرين، الاختبار المعرفي للمهارات الحاسوبيّة، وبطاقة مُلاحظة المهارات الحاسوبيّة الأدائيّة. تكوّنت عيّنةُ البحث من (43) طالب/ة من كليّة مجتمع غزة، تمّ اختيارُهم بطريقةٍ عشوائيةٍ، وأظهرتِ النّتائج توجد فروقٍ دالة إحصائيّة عند مستوى (α ≤ 0.05) بين متوسط درجات الطلبة في اختبار المهارات الحاسوبيّة في الاختبار القبلي والبعدي لصالح الاختبار البعدي، ووجودِ فروقٍ ذاتِ دلالةٍ إحصائيّة مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين متوسطي درجات الطّلبة في بطاقة ملاحظة المهارات الحاسوبيّة، في التّطبيق القبلي والبعدي لبطاقة ملاحظة المهارات الحاسوبيّة لصالح البعدي. أخيراً، أظهرتِ النّتائج وجودَ فاعليّة للمنهاج في تنميةِ الجانبي المعرفي والأدائي للمهارات الحاسوبيّة، وأوصى الباحثون بضرورة توظيف مهارات القرن الحادي والعشرين في مناهج التّعليم المهني والتّقني لتحسين المهارات الحاسوبيّة (المعرفيّة والأدائيّة)، لما لها من تأثيرٍ فعّالٍ على أداء الطّلبة.
الكلمات المفتاحية
منهاجٍ قائمٍ على مهاراتِ القرن الحادي والعشرين - المهارات الحاسوبية - طلبة الكليات المهنيّة والتّقنية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.