معايير التميز المؤسسي في الإدارات العامة بوزارة التربية والتعليم العالي بالمحافظات الجنوبية لفلسطين وعلاقتها ببعض المتغيرات

Ahmad S. Baraka, Fayez K. Shaladan

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى درجة توفر معايير التميز المؤسسي بالإدارات العامة في وزارة التربية والتعليم العالي بالمحافظات الجنوبية لفلسطين، من وجهة نظر موظفيها، لدرجة توفر معايير التميز المؤسسي في الإدارات العامة بالوزارة تعزى إلى المتغيرات (الجنس، عدد سنوات الخدمة، المؤهل العلمي). وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوبه التحليلي، وقد تكونت عينة الدراسة باستخدام أسلوب الحصر الشامل لجميع أفراد مجتمع الدراسة لصغر حجم المجتمع من (234) موظفاً، واستخدم الباحثان استبانة بعد التأكد من صدقها وثباتها: لقياس درجة توفر معايير التميز المؤسسي في الإدارات العامة في الوزارة.  وكان من أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج ما يلي:           

1.    أن درجة توفر معايير التميز المؤسسي للإدارات العامة في الوزارة، كانت متوسطة، وقد حصلت على وزن نسبي (65.58%).

2.   لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدرجة توفر معايير التميز المؤسسي في الإدارات العامة بالوزارة تعزى إلى المتغيرات (الجنس، سنوات الخدمة، المؤهل العلمي).

 في ضوء النتائج، فقد أوصى الباحثان بما يلي:

1.    أهمية تفعيل وحدة الجودة والتميز المؤسسي في وزارة التربية والتعليم العالي.

2.   تفعيل نظام الحوافز، وزيادة مشاركة العاملين في وضع الخطط وعمليات اتخاذ القرار.


الكلمات المفتاحية


معايير التميز المؤسسي؛ الإدارات العامة؛ وزارة التربية والتعليم العالي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.