تحليل محتوى كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا في فلسطين في ضوء معايير العلوم للجيل القادم (NGSS)

Ramzi A. Essa, Salah A. Elnaga, Atta H. Darwish

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحليل محتوى كتب العلوم لمرحلة التعليم الأساسي العالي في ضوء معايير علوم الجيل القادم (NGSS)، وتكونت عينة البحث من كتب العلوم المقررة لمرحلة التعليم الأساسي العالي في العام الدراسي 2021-2022 لطلبة الصفوف السادس والسابع والثامن في فلسطين. وكانت أدوات الدراسة عبارة عن قائمة (NGSS) وبطاقة تحليل المحتوى المصممة في ضوء القائمة. وقد وجدت الدراسة أن توفر معيار الممارسات العلمية والهندسية في كتاب العلوم للصف السادس جاء بنسبة (62%) ومعيار المفاهيم الشاملة بنسبة (28%)، ومعيار الأفكار التخصصية بنسبة (10%). وأن توفر معيار الممارسات العلمية والهندسية في كتاب العلوم للصف السابع بنسبة (58%)، ومعيار المفاهيم الشاملة بنسبة (26%)، ومعيار الأفكار التخصصية بنسبة (16%)، وأن توفر معيار الممارسات العلمية والهندسية في كتاب العلوم للصف الثامن جاء بنسبة (58%)، ومعيار المفاهيم الشاملة بنسبة (27%)، ومعيار الأفكار التخصصية بنسبة (15%). وأوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب العلوم في ضوء معايير العلوم للجيل القادم، وإجراء دراسات مشابهة في مجال تحليل كتب العلوم في مختلف المراحل الدراسية في ضوء معايير العلوم للجيل القادم.


الكلمات المفتاحية


تحليل محتوى، كتب العلوم والحياة، معايير العلوم للجيل القادم (NGSS).

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.