درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير الجانبي

Manal U. Al-Huwaidi

الملخص


هدفت الدِّراسة للكشف عن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا في الأردن لمهارات التفكير الجانبي. استخدمت الدِّراسة المنهج الوصفي المسحي. وتكونت عينة الدِّراسة من (220) معلمًا ومعلمة من مدارس تربية قصبة محافظة المفرق للعام الدراسي (2021-2022)، تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. ولتحقيق أهداف الدِّراسة جرى تطوير أداة الدِّراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتكونت من (20) فقرة، موزعة على خمسة مجالات. وقد أظهرت النتائج أن درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير الجانبي كانت متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة معلمي اللغة العربية للمرحلة الأساسية العليا لمهارات التفكير الجانبي تعزى لمتغيرات الجنس والمؤهل العلمي والخدمة. وفي ضوء النتائج أوصت الدِّراسة بضرورة تدريب المعلمين على أهم استراتيجيات، وطرق تنمية مهارات التفكير الجانبي وتوظيفه في التدريس.


الكلمات المفتاحية


درجة الممارسة، مهارات التفكير الجانبي، معلمو اللغة العربية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.