واقع الأنماط القيادية التربوية في رياض الأطفال في الضفة الغربية من وجهة نظر المدراء

Wafa M. Ashour

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على الأنماط القيادية لدى مدراء رياض الأطفال بشكل يخدم جودة العملية التعليمية، بالإضافة إلى التعرف على الفروق في دور مدراء رياض الأطفال تعزى للمتغيرات: مكان الروضة، والمؤهل العلمي، والخبرة، والعمر، المنطقة التعليمية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي الكمي نظرا لملاءمته لهذا النوع من الدراسات، كما أن الباحثة استعانت بأداة الاستبيان للكشف عن نتائج الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى أن النمط الديمقراطي هو أكثر الأنماط شيوعاً في رياض الأطفال يليه النمط الأوتوقراطي، وأخيراً النمط التسيبي، ويتكون مجتمع الدراسة من مدراء رياض الأطفال الحكومية والخاصة في كل من محافظة رام الله والبيرة، ومحافظة الخليل، ومحافظة طولكرم، والبالغ عددهم (688) مدير ومديرة، وذلك استناداً للمعلومات التي حصلت عليها الباحثة من الإدارة العامة للتخطيط بوزارة التربية والتعليم، وتم اختيار عينة عشوائية طبقية من المحافظات للعام الدراسي 2021/ 2022.


الكلمات المفتاحية


مدراء رياض الأطفال، القيادة التربوية، النمط القيادي، رياض الأطفال.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.