تطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة على التطبيقات التعليمية الذكية وفاعليتها في تنمية مهارات تسريع القراءة والفهم القرائي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي ومدى تقبلهم التكنولوجي

Hassan S. Al-Masharawi, Magdy S. Akl, Abdul Muti R. Agha

الملخص


هدف البحث تطوير بيئة تعلم الكترونية قائمة على التطبيقات التعليمية الذكية والكشف عن فاعليتها في تنمية مهارات تسريع القراءة والفهم القرائي لدى طلاب الصف الخامس الأساسي ومدى تقبلهم التكنولوجي.

وتكونت عينة البحث من (75) طالباً من طلاب الصف الخامس بمحافظة شمال غزة، حيث تم اختيارهم بطريقة عشوائية من مدرسة النقب الأساسية "ب “، واستخدم الباحثون المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على مجموعتين إحداهما تجريبية وأخرى ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في بطاقة ملاحظة لقياس الجانب الأدائي لمهارات تسريع القراءة، واختبار معرفي لقياس الجانب المعرفي لمهارات الفهم القرائي، واستبانة تقبل التكنولوجيا لقياس مدى تقبل المجموعة التجريبية للتكنولوجيا. توصل البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (0.05 =α) بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية ومتوسط أقرانهم في المجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لبطاقة ملاحظة تسريع القراءة واختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية. وجاءت جميع المتوسطات الحسابية لمجالات مقياس تقبل طلاب الصف الخامس الأساسي للتكنولوجيا بدرجة مرتفعة.


الكلمات المفتاحية


بيئة تعلم الكترونية – تطبيقات تعليمية ذكية – مهارات تسريع القراءة – الفهم القرائي – التقبل التكنولوجي

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.