فاعلية برنامج قائم على نموذج سكامبر " Scamper " في تدريس اللغة العربية على تنمية عادات العقل المنتج لدى تلميذات المرحلة الأساسية
الملخص
هدف البحث: قياس فاعلية برنامج قائم على نموذج سكامبر " Scamper " في تدريس اللغة العربية على تنمية عادات العقل المنتج لدى تلميذات المرحلة الأساسية.
مواد وأدوات البحث: تمثلت في دليل المعلم القائم على نموذج سكامبر، اختبار عادات العقل المنتج.
عينة البحث: بلغ عدد أفراد عينة البحث "74" تلميذة، تم تقسيمهن إلى "37" تلميذة في المجموعة التجريبية درسن بالبرنامج القائم على نموذج سكامبر، و "37" تلميذة في المجموعة الضابطة درسن بالطريقة التقليدية
منهج البحث: اعتمد البحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي.
أهم نتائج البحث: -توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات التلميذات في المجموعة التجريبية ودرجات قريناتهن في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار عادات العقل المنتج ككل، وفي كل عادة عقلية على حدا "جمع المعلومات باستخدام الحواس، الإصغاء بتفهم وتعاطف، التفكير بمرونة، التساؤل وطرح المشكلات، التفكير التبادلي، تطبيق المعرفة الماضية على مواقف جديدة، التفكير المستمر، الكفاح من أجل الدقة" وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وفي ضوء هذه النتائج أوصى البحث بما يلي:
- تطوير وتحديث العملية التعليمية بما يتماشى مع الاتجاهات العالمية المُعاصرة، ويُحقق الغايات التربوية المقصودة، والاهتمام بتجريب طرائق واستراتيجيات تدريسية جديدة، والتي من شأنها أن تُسهم في تحقيق إيجابية المُتعلم وتنمي عاداته العقلية، ومراعاة حاجات وخصائص طلبة المرحلة الأساسية عند تدريس عادات العقل بطريقة تُسهم في تشكيل هذه المهارات والعادات على هيئة سلوكيات حياتية مرغوبة، وأيضاً تزويد المُعلمين بدليل معلم للتدريس من خلال توظيف المراحل الإجرائية لبرنامج سكامبر.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.