الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي كمؤشر تنبؤي للتمرد النفسي السلبي والهشاشة النفسية لدى طلبة جامعة أم القرى

Hanan MohammadAmin mahboob

الملخص


هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على العلاقة التنبؤية بين الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي والتمرد النفسي السلبي والهشاشة النفسية لدى طلبة جامعة أم القرى وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، وقد بلغت عينة الدراسة (440) طالباً وطالبة بجامعة أم القرى في المملكة العربية السعودية، وتمثلت ادوات الدراسة في(مقياس الايذاء السيبراني، مقياس التمرد النفسي السلبي، مقياس الهشاشة النفسية)، وقد توصلت الدراسة الى العديد من النتائج، من أهمها: بلغ مستوى الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي لدى طلبة جامعة أم القرى درجة متوسطة، وبلغ مستوى التمرد النفسي السلبي لدى طلبة جامعة أم القرى درجة متوسطة، كما بلغ مستوى الهشاشة النفسية لدى طلبة جامعة أم القرى درجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في مستوى كل من (الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي، التمرد النفسي السلبي، الهشاشة النفسية) لدى طلبة جامعة أم القرى تعزى الى (النوع – المستوى الدراسي)، وجود علاقة تنبؤية طردية إيجابية قوية بمقدار تأثير (56.3%) بين الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي والتمرد النفسي السلبي لدى طلبة جامعة أم القرى، وجود علاقة تنبؤية طردية إيجابية قوية بمقدار تأثير(43.6%) بين الايذاء السيبراني عبر منصات التواصل الاجتماعي والهشاشة النفسية لدى طلبة جامعة أم القرى، وفي ضوء تلك النتائج أوصت الباحثة تنمية وعي طلاب الجامعة بالقوانين التي تشتمل عليها سياسة مواقع التواصل الاجتماعي، حتى لا يكونوا فرائس للإيذاء السيبراني ذكراناً واناثاً.


الكلمات المفتاحية


الإيذاء السيبراني؛ التمرد النفسي السلبي؛ الهشاشة النفسية؛ منصات التواصل الاجتماعي؛ طلبة جامعة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.