فاعلية برنامج تدريبي مصمم وفق نموذج المكونات الأربعة لتصميم التدريس في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمين الفلسطينيين

Asma H. Abu Musa, Mohamed A. Askoul

الملخص


هدِفت الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي مصمم وفق نموذج المكونات الأربعة لتصميم التدريس في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمين الفلسطينيين، اتبع الباحثان في ذلك المنهجين الوصفي والمنهج التجريبي، وتحددت مواد وأدوات الدراسة في البرنامج التدريبي المصمم وفق نموذج المكونات الربعة لتصميم التدريس، بطاقة ملاحظة الكفايات الرقمية، وأجريت الدراسة على (32) معلمًا ومعلمة يعملون لدى وزارة التربية والتعليم، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α =0.01) بين متوسطيْ درجات المعلمين في الكفايات الرقمية  في التطبيقيْن القبلي والبعدي لبطاقة الملاحظة، وأن للبرنامج التدريبي المصمم وفق نموذج المكونات الأربعة لتصميم التدريس فاعلية في تنمية الكفايات الرقمية لدى المعلمين، وأوصت الدراسة بتوظيف نموذج المكونات الأربعة لتصميم التدريس بخطواته التفصيلية العشرة في تصميم التدريس للطلبة وتصميم التدريب للمعلمين على المهارات المختلفة في مجالات ومباحث مختلفة والتقنية منها على وجه التخصيص.


الكلمات المفتاحية


الكفاءة الرقمية ، نموذج المكونات الأربعة لتصميم التدريس، برنامج تدريبي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.