فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التواصل اللفظي عن بعد لدى طلاب الصف السابع الأساسي

Khaled M. Al-Muzayen, Magdy Said Akl, Omar A. Dahlan

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى فاعلية برنامج قائم على المدخل الوظيفي في تنمية مهارات التواصل اللفظي عن بعد لدى طلاب الصف السابع الأساسي، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي (التحليلي) والمنهج التجريبي، وتمثلت أدوات الدراسة في بطاقة ملاحظة لمهارات التواصل اللفظي عن بعد التي طبقت على عينة مكونة من (68) طالبا من مدرسة عبد المحسن القطان الأساسية وزعت على مجموعتين تجريبية عددها (34) طالبا والأخرى ضابطة عددها (34) طالبا، وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (α 0.05) بين متوسط درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة التواصل اللفظي عن بعد لصالح المجموعة التجريبية، كما أن البرنامج القائم على المدخل الوظيفي حقق فاعلية في تنمية مهارات التواصل اللفظي عن بعد لدى طلاب الصف السابع الأساسي لصالح القياس البعدي.


الكلمات المفتاحية


المدخل الوظيفي - مهارات التواصل اللفظي عن بعد - طلاب الصف السابع الأساسي.

النص الكامل:

بلا عنوان


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.