أثر استخدامِ تكنولوجيا الواقِعِ الافتراضيِّ على تنميةِ مهاراتِ التذوُّقِ الجماليِّ والنقدِ الفنيّ في التربية الفنية لدى طالبات المرحلة الابتدائية

Hamed A. Al-Shahrani, Norah A. Asiri

الملخص


هدفت الدِّراسة الحالية إلى تَعرّف أثرِ استخدامِ تكنولوجيا الواقِعِ الافتراضيِّ على تنميةِ مهاراتِ التذوُّقِ الجماليِّ والنقدِ الفنيِّ في التربيةِ الفنيَّةِ لدى طالبات المرحلة الابتدائية. وقد تكوَّنت عيِّنةُ الدِّراسة من (34) طالبةً من طالبات الصف السادس الابتدائي، تمَّ تقسيمُهُنُّ بالطريقة العشوائية على مجموعتين: ضابِطةٌ مُكوَّنةٌ من (16) طالبةً، وتجريبيَّةٌ مُكوَّنةٌ من (18) طالبةً. أظهرت الدِّراسة وجود فرقٌ دالٌّ إحصائيـّـًا عند مستوى (0.05) بين متوسِّطَي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البَعْديّ في بطاقةِ الملاحَظةِ لمهاراتِ التذوقِ الجماليِّ والنقدِ الفنيّ، لصالِحِ المجموعةِ التجريبية، كما كشفت نتائج الدراسة أنَّ استخدامَ تكنولوجيا الواقعِ الافتراضيِّ لها تأثيرٌ كبيرٌ في تنميةِ مهاراتِ التذوُّقِ الجماليِّ والنقدِ الفنيِّ في التربية الفنية لدى طالبات المرحلة الابتدائية. واستنادًا إلى النتائج قدمت الدراسة بعض التوصيات، منها: تدريب معلمات التربية الفنية على استخدام تكنولوجيا الواقع الافتراضي، وكيفية توظيف البرامج الافتراضية المتاحة عبر الهواتف الذكية، والتي قد تُسهِمُ في تنمية المهارات الفنية والوصول إلى مستوًى احترافيٍّ من إنتاج الأعمال الفنية.


الكلمات المفتاحية


الواقِعِ الافتراضيّ، التذوُّقِ الجماليِّ، النقدِ الفنيّ، التربية الفنية، المرحلة الابتدائية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.