حاجة البيئة التربوية المدرسية للتطوير في ضوء التربية القيمية من وجهة نظر المديرين والمعلمين وأولياء الأمور
الملخص
هدفت هذه الدراسة تعرف حاجة البيئة التربوية المدرسية للتطوير في ضوء التربية القيمية من وجهة نظر المديرين والمعلمين وأولياء الأمور في مدارس مدينة عمان، واستخدمت الدراسة المنهج النوعي بإجراء مقابلات معمقة مع (30) فردًا من المديرين والمعلمين وأولياء الأمور المهتمين بإصلاح الواقع التربوي القيمي. وللوصول إلى نتائج الدراسة تم تحليل المقابلات وترميزها باستخدام برنامج MAXQDA المتخصص بتحليل البيانات النوعية. وبرزت نتائج الدراسة في عدة محاور منها الإجماع الكامل من عينة الدراسة على حاجة البيئة التربوية المدرسية للتطوير في ضوء التربية القيمية، وحددت أسباب لتلك الحاجة من وجهة نظر أفراد العينة ومنها عدم قيام المدارس والأسر بدورهما التربوي القيمي، وفقدان القدوات من المعلمين، والتأثيرات السلبية لوسائل التواصل الاجتماعي، والآثار السلبية كذلك للتعلم عن بعد والذي برز في جائحة كوفيد (19)، كما وأكدت النتائج القصور الظاهر في الوضع الحالي في برامج التربية القيمية ومدى الحاجة لمنهج بديل يتفق عليه من الجميع ويتجاوز به الانحدار الأخلاقي والقيمي القائم، مع تأكيد الأثر المتوقع لمنهج التربية القيمية المبني على القرآن الكريم في تطوير هذه البيئة وفي تغيير المجتمع ككل. وقد أوصت الدراسة بأن يتم دراسات الحاجات المحددة داخل البيئة التربوية المدرسية كخطوة استباقية لإنشاء برامج تربوية قيمية تراعي هذه الاحتياجات، وتبني منظومة قيمية شاملة في المؤسسات التربوية، والاستفادة من أسس التربية القيمية في القرآن الكريم في تطوير البيئة التربوية المدرسية.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.