فاعلية تدريس وحدة دراسية بمنهج العلوم والحياة مصممة في ضوء نموذج الفورمات المطور لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي

Maysara A. Abu Okal, Salah A. ELnaqa, Muhammad F. Abu Odeh

الملخص


هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية تدريس وحدة دراسية في منهج العلوم والحياة مصممة في ضوء نموذج الفورمات المطور لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي، حيث تكونت عينة البحث من (74) طالبة من مدرسة نسيبة بنت كعب الأساسية (أ) للبنات بمحافظة شمال غزة وقسمت العينة إلى مجموعتين مجموعة تجريبية (37) طالبة درسن بالوحدة الدراسية المصممة، ومجموعة ضابطة تكونت من (37) طالبة درسن بالطريقة الاعتيادية ولتحقيق أهداف البحث أعد الباحثون قائمة بمعايير نظام الفورمات وتصور مقترح لنموذج المطور وتصميم وحدة الكهرباء في حياتنا في ضوء نموذج الفورمات المطور، وإعداد اختبار التفكير العلمي، وطبق الاختبار على مجموعتي البحث، ورُصِدت النتائج وعولجت احصائياً، وأظهرت النتائج فاعلية تدريس وحدة دراسية في منهج العلوم والحياة مصممة في ضوء نموذج الفورمات المطور لتنمية مهارات التفكير العلمي لدى طالبات الصف التاسع الأساسي. وأوصت الدراسة بضرورة  الاستفادة من نموذج الفورمات المطور في تجاوز المشكلات والمعيقات التي تواجه الطلبة والمعلمين في تدريس العلوم والحياة، والعمل على توفير بيئة تعليمية ملائمة لتطبيق نموذج الفورمات المطور في المناهج الدراسية.


الكلمات المفتاحية


وحدة دراسية مصممة في ضوء نموذج الفورمات المطور – مهارات التفكير العلمي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.