بناء معايير منهج الكيمياء الخضراء بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وتقنين مصفوفة مستوياتها

Safia M. Omeish, Fahd Ali Al-Amiri

الملخص


هدفت الدراسة إلى بناء معايير منهج الكيمياء الخضراء بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية وتقنين مصفوفة مستوياتها. واشتمل مجتمع الدراسة على: كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية، وعينة متيسرة من الخبراء والأكاديميون التربويون في الكيمياء والكيمياء التربوية والتقويم التربوي تمثلت في (12) أكاديمي وخبير. وأتبعت الدراسة استراتيجية التقويم الكيفي(النوعي) واستخدم نموذج التقويم الطبيعي. وجمعت البيانات باستخدام أداتين، هما: بطاقة تحليل المحتوى، وأسئلة المقابلة شبه المقننة، وقد تم التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة للبطاقة وقيم الموثوقية والموضوعية اللازمة لأسئلة المقابلة شبه المقننة. وحللت البيانات بالأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية المناسبة من خلال برنامج (SPSS). وكشفت نتائج الدراسة إن مبادئ الكيمياء الخضراء لم تتوفر في منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بالشكل الكافي، كما أظهرت النتائج عدم وجود تكامل لجميع مبادئ الكيمياء الخضراء في كتب الكيمياء وإنما اقتصرت على عدد منها فقط. وقد تم بناء مصفوفة المدى والتتابع لمنهج الكيمياء الخضراء من السهل إلى المركب مع مراعاة مستويات المصفوفة الأربع (التأسيس، والتعزيز، والتركيز، والتوسع) ومراعاة التنظيم المنطقي وقدرات الطلبة وحاجاتهم وميولهم بحيث يتقن الطلبة المهارات، والوعي بمبادئ الكيمياء الخضراء وتنمية قدراتهم لحل المشكلات البيئية. وبناءً على الاستنتاجات قُدِمت مجموعة من التوصيات أهمها الاستفادة من معايير ومؤشرات منهج الكيمياء الخضراء في خطط تطوير المناهج والبرامج التعليمية من خلال إدراجها في منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية. وكذلك طرحت عدد من المقترحات ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية.


الكلمات المفتاحية


المعايير، الكيمياء الخضراء، مبادئ الكيمياء الخضراء، المرحلة الثانوية، مصفوفة المدى والتتابع.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.