درجة التمكين النفسي وعلاقته بقوة الأنا لدى طالبات كلية إدارة الأعمال في جامعة تبوك في ضوء رؤية المملكة العربية السعودية 2030

Iman S. Alyan, Hussein S. Al Sharaa

الملخص


  هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى التمكين النفسي وعلاقته بقوة الأنا لدى طالبات كلية إدارة الأعمال في جامعة تبوك في ضوء رؤية المملكة 2030، وتكونت عينة الدراسة من(341) طالبة، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال تطبيق مقياس التمكين النفسي المكوّن من(40) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: أهمية العمل، والجدارة، والاستقلالية، والتأثير، ومقياس قوة الأنا المكون من(60) فقرة موزعة على ستة مجالات هي: الوظائف الجسمية، والإنهاك العصبي، والاتجاهات نحو الدين، والوضع الخلقي، والعلاقة بالواقع، والكفاءة الشخصية، أظهرت النتائج أن درجة التمكين النفسي وقوة الأنا لدى طالبات كلية إدارة الأعمال في جامعة تبوك كانت متوسطة، وظهرت علاقة طردية موجبة بين مجالات التمكين النفسي ومجالات قوة الأنا، ولم تُظهر النتائجُ فروقاً دالة إحصائياً لمتغير التخصص على مقياسي: التمكين النفسي وقوة الأنا.


الكلمات المفتاحية


التمكين النفسي، قوة الأنا، رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.