أثر توظيف وحدة دراسية مطورة في الكيمياء في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء لتنمية الوعي البيئي المستدام لدى طالبات الصف الحادي عشر

Hayam B. Salih, Salah A. Elnaqa, Muhammad F. Abu Odeh

الملخص


هدف البحث إلى التعرف على أثر توظيف وحدة دراسية مطورة في الكيمياء في ضوء مبادئ الكيمياء الخضراء لتنمية الوعي البيئي المستدام لدى طالبات الصف الحادي عشر، واتبع الباحثون لتحقيق هدف البحث المنهج التجريبي ذو التصميم شبة التجريبي، حيث تكونت عينة البحث من (78) طالبة تم تقسيمهم عشوائياً لمجموعتين مجموعة تجريبية تكونت من (39) طالبة، ومجموعة ضابطة تكونت ايضاً من (39) طالبة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الوعي البيئي المستدام لقياس بعده (المعرفي- السلوكي) ومقياس الوعي البيئي المستدام لقياس البعد الوجداني، وتوصلت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دالة احصائية في متوسطات درجات مجموعتي الدراسة التجريبية والضابطة في اختبار الوعي البيئي المستدام وكذلك مقياس الوعي البيئي المستدام وجميعها لصالح المجموعة التجريبية.


الكلمات المفتاحية


الوحدة الدراسية المطورة- مبادئ الكيمياء الخضراء- الوعي البيئي المستدام.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.