تحديات ومعوقات التعليم الإلكتروني التي تواجه المدرسين في مدارس النقب الأساسية في ظل جائحة كورونا

Monem A. Abu Arar

الملخص


هدفت الدراسة لمعرفة تحديات التعليم بالوسائل التقنية الحديثة، تلك التي تعيق مدرسي مدارس النقب الأساسية في ظل جائحة كوفيد-19، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدِم المنهج الوصفي التحليلي من أجل بيان وتحليل كل من الجوانب النظرية في الأبحاث والرسائل والدراسات العلمية السابقة وخلاصات الدراسات التطبيقية والإجابة على تساؤلات الدراسة باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وقد تكوَّن مجتمع الدراسة من المدرسين والمدرسات في مدارس عرعرة النقب الأساسية، والذين يُقدَّر عددهم بـ(264) مدرسًا، إذ إن عينة الدراسة تتشكل من (157) مدرسًا اختيروا من خلال الأسلوب العلمي المستند إلى العينات العشوائية البسيطة، واستُخدِمَت الاستبانة كأداة للدراسة ووُزِّعت إلكترونيًّا، وقد استُعيدت (123) استبانة، منها (120) استبانة تصلح لتحليلها إحصائيًّا وذلك بما نسبته (76.43%)، وقد توصلت الدراسة إلى وجود ضعف وقصور في استخدام وسائل التعليم الإلكتروني، وإنه توجد تحديات ومعوقات في البنية الأساسية والإمكانات التقنية والمادية للاعتماد على أساليب التعليم باستخدام الوسائل التقنية الحديثة وذلك في ظل جائحة كورونا، وتوصي الدراسة بضرورة اهتمام المسؤولين في تعزيز الإمكانات المادية ووضع الخطط الاستراتيجية لتبنِّي وتطوير التعليم الإلكتروني في مدارس النقب الأساسية لمواجهة الأزمات ومنها جائحة كورونا.


الكلمات المفتاحية


منطقة النقب - جائحة كورونا - كوفيد19 - التعليم الإلكتروني

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.