التحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية وسبل الحد منها (الجامعة الإسلامية دراسة حالة)
الملخص
هدفت الدراسة معرفة التحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا في كليات التربية بالجامعة الإسلامية وسبل الحد منها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، مستخدمين الاستبانة كأداة للدراسة. تم تطبيقها بعد التأكد من صدقها وثباتها على عينة قوامها (129) طالبة، حيث تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية، بالإضافة إلى استخدام المقابلة للتعرف إلى سبل الحد من التحديات، ولتحليل البيانات تم استخدام برنامج التحليل الاحصائي SPSS، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- درجة تقدير استجابات أفراد عينة الدراسة للتحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا في كلية التربية في الجامعة الإسلامية من وجهة نظرهن كانت متوسطة.
2- عدم وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين متوسطات درجات تقدير أفراد عينة الدراسة لمستوى التحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا في كلية التربية بالجامعة الإسلامية" تعزى لمتغير التخصص في الدرجة الكلية والمجال الأول والثاني، بينما توجد فروق في المجال الثالث "التحديات الإدارية" لصالح قسم علم النفس، وكذلك متغير المعدل التراكمي لا توجد فروق في الدرجة الكلية والمجال الثالث، بينما توجد فروق في مجال التحديات الإدارية ومجال التحديات الأكاديمية لصالح ذوي المعدلات الأقل من 80%. وكذلك في متغير الحالة الاجتماعية لا توجد فروق في الدرجة الكلية ومجال التحديات الأكاديمية والتحديات الإدارية، بينما توجد فروق في مجال التحديات الاجتماعية لصالح الطالبات المتزوجات.
3- قدمت الدراسة مجموعة من المقترحات التي قد تسهم في الحد من التحديات التي تواجه طالبات الدراسات العليا.
وفيما كانت أهم التوصيات على النحو التالي:
1- ضرورة تقييم جودة وفعالية الخدمات التي تقدمها الجامعة لطلبة الدراسات العليا مع ضرورة العمل على تحسينها باستمرار.
2- مراعاة الظروف الاجتماعية للطالبات باستخدام التعليم المدمج.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.