مدى تقبل معلمات المرحلة الثانوية لبرنامج تدريبي قائم على المهارات الرقمية

Zeenat M. Al-Faqawi, Muhammad S. Abu Shuqair, Mahmoud M. Al-Rantisi

الملخص


هدفت الدراسة إلى قياس مدى تقبل معلمات المرحلة الثانوية لبرنامج تدريبي قائم على المهارات الرقمية. تبنت الدراسة المنهج التجريبي(مجموعة واحدة)، والكمي الوصفي؛ ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بإعداد قائمة المهارات الرقمية، والبرنامج التدريبي القائم على المهارات الرقمية، ومقياس التقبل التكنولوجي وفقًا لنموذجTechnology Acceptance Model(TAM)، وتكونت عينة الدراسة القصدية من معلمات مدرسة عبد الرحمن الأغا الثانوية بنات والبالغ عددهن(29) معلمة، في الفصل الدراسي الثاني2022-2021) )، وكشفت النتائج أن مستوى تقبل المعلمات للبرنامج التدريبي" مرتفع جدًا"(م=4.784، ن.م=0.34، وزن نسبي=95.7%)، وقد جاءت الأوزان النسبية لعوامل مقياس التقبل الأربعة(المنفعة المدركة، سهولة الاستخدام، الاتجاه الداخلي، الاستعداد للاستخدام) على الترتيب(96.5%، 92.2%، 97%، 96.9%) بحيث كان عامل الاتجاه هو العامل الأبرز بين العوامل، وأوصت الدراسة بقياس تقبل البرنامج على معلمين في مراحل دراسية أخرى.


الكلمات المفتاحية


البرنامج التدريبي، المهارات الرقمية، التقبل التكنولوجي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.