الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقته بالطموح الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

Yassin Y. Semkari

الملخص


        هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي ومستوى الطموح الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة، كما هدفت إلى التعرُّف على علاقة الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي بالطموح الأكاديمي لدى الطالبات، ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطبيق مقياسي الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي (أبو هلال، 2019)، ومقياس الطموح الأكاديمي (اليوسف والمعيمعة، 2021) وذلك على عيّنة تكوّنت من (508) طالبة من طالبات المرحلة الثانوية بمنطقة مكة المكرمة، وقد اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي، وبتحليل البيانات انتهت الدراسة إلى أن مستوى الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي كان متوسطاً، وبصفة عامة تبيّن ارتفاع مستوى الطموح الأكاديمي لدى الطالبات، كما أشارت النتائج إلى وجود علاقة سلبية بين الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي والطموح الأكاديمي لدى الطالبات.


الكلمات المفتاحية


الإدمان على مواقع التواصل الاجتماعي، الطموح الأكاديمي، طالبات المرحلة الثانوية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.