القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالمناخ التنظيمي من وجهة نظر المعلمين في القدس
الملخص
تهدف هذه الدراسة التعرف على القيادة الأخلاقية وعلاقتها بالمناخ التنظيمي من وجهة نظر المعلمين بمدينة القدس في فلسطين. كما أن هذه الدراسة تستكشف أثر سلوك الأفراد والجماعات بما يؤدي إلى تحقيق الرضا وانعكاسه على المناخ التنظيمي في تحقيق أهدافها. تعتبر هذه الدراسة تحليلية وكمية. وتتضمن هذه الدراسة أداتان تتعلقان بالقيادة الأخلاقية والمناخ التنظيمي من وجهة نظر المعلمين في القدس وتشمل (12) فقرة تغطي أهداف الدراسة. تكونت العينة من (50) معلماً اختيروا عشوائياً. تم توزيع العينة من خلال نموذج جوجل (Google) عبر الواتس أب .(WhatsApp) وقد أجريت الدراسة بين شهري يونيو وسبتمبر 2022 في المدارس الابتدائية الحكومية والخاصة. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن هناك علاقة بين القيادة الأخلاقية والمناخ التنظيمي من وجهة نظر المعلمين في القدس. كما أوضحت أن مستوى الوعي بالقيم والقيادة الأخلاقية والمناخ التنظيمي للمعلمين في مدارس القدس مرتبطة يبعضها البعض. كما بينت أن هناك تأثيرا ايجابيا لمستوى القيادة وانعكاساته على المناخ التنظيمي الناجح في مدارس مدينة القدس.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF (English)
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.