فاعلية برنامج قائم على الرسم في تنمية مهارة التواصل غير اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

Amer Ali Jaafar, Wjdan N. Al Amer

الملخص


يسعى البحث الحالي لتحقيق هدف عام وهو تنمية مهارة التواصل غير اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد بواسطة برنامج قائم على الرسم. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق أدوات الدراسة على عينة مكونة من ثلاثة أطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد من مدينة التربية الخاصة بأبها من منطقة عسير. استخدم فيها الباحثان المنهج شبه التجريبي في الدراسة الحالية حيث تم استخدام مقياس جيليام للتواصل قبل التدخل وبعد التدخل لمعرفة أثر المتغير المستقل بتصميم دراسة الحالة الواحدة والذي يعتمد على القياس الفردي ومعرفة أثر الرسم كمتغير مستقل في تنمية مهارة التواصل غير اللفظي كمتغير تابع لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. وأظهرت النتائج على وجود أثر إيجابي وفاعلية برنامج الرسم في تنمية مهارة التواصل غير اللفظي لدى أطفال اضطراب طيف التوحد وبالتالي أوصى الباحثان بضرورة إضافة برامج الرسم في الجداول الروتينية لأطفال اضطراب طيف التوحد واستخدامها في تنمية مهارات التواصل والتفاعل الاجتماعي لديهم.


الكلمات المفتاحية


أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد – الرسم – التواصل غير اللفظي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.