واقع ممارسة مديري ومديرات المدارس لأبعاد الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين
الملخص
إن الأثر الفاعل للثقافة التنظيمية في توجيه سلوك الأفراد والمجتمعات ينبع من أهمية هذه الثقافة وخصائها المميزة وقدرتها على التغلغل في أعماق الأفراد وتوجيهها لسلوكهم. هدفت هذه الدراسة الى تشخيص واقع ممارسة مديري المدارس لأبعاد الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الاساسي في سلطنة عمان من وجهة نظر المعلمين. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي؛ حيث تم استخدام الاستبانة للتعرف على درجة ممارسة مديري ومديرات المدارس لأبعاد الثقافة التنظيمية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عُمان من وجهة نظر المعلمين. وقد تكونت عينة الدراسة من 122 معلمًا ومعلمة. وجاءت نتائج الدراسة لتشير الى أن المتوسطات الحسابية لتطبيق الثقافة التنظيمية من قبل المعلمين كانت عالية في مختلف الأبعاد (القيم، الأعراف، التوقعات، المعتقدات، السياسات والإجراءات). وخرجت الدراسة بمجموعة جيدة من التوصيات أبرزها اعتبار الثقافة التنظيمية جزء لا يتجزأ من كيان المدرسة ولذلك ينبغي توجيه العاملين في المدرسة من إداريين ومعلمين للعمل بها والحفاظ عليها وغرسها في نفوس الناشئة.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.