تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا السكانية المعاصرة لدى طالبات مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة جدة
الملخص
هدفت الدراسة إلى تصميم برنامج تعليمي مقترح قائم على تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وقياس فاعليته في تنمية الوعي بالقضايا المعاصرة للسكان لدى طالبات مسار العلوم الإنسانية بالمرحلة الثانوية في مدينة جدة. ولتحقيق ذلك؛ تم اختيار عينة عشوائية متيسرة بلغت (٣٧) طالبة من مجتمع الدراسة في الفصل الدراسي الثاني ١٤٤٣هـ (٢٠٢٢م)، كما تم اختيار خمسة طالبات من مجموعة الدراسة لإجراء دراسة الحالة بعد الحصول على موافقتهن للمشاركة. واتبعت الدراسة المنهج المختلط (المزيج) والذي تمثل في المنهج الكمي والمنهج النوعي لقياس فاعلية البرنامج. وجمعت بيانات الدراسة الكمية باستخدام مقياس الوعي للقضايا السكانية المعاصرة، وذلك بعد التأكد من قيم الصدق والثبات اللازمة، وأيضاً استخدمت ثلاث أدوات لجمع البيانات النوعية، وهي: أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية للطالبات. وكشفت نتائج الدراسة في جانبها الكمي؛ عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a≤0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة في القياسين القبلي والبعدي للمتغير المعتمد لصالح القياس البعدي. أيضاً كشفت النتائج عن تأثير كبير (مرتفع) للبرنامج في الوعي بالقضايا السكانية المعاصرة لدى العينة، حيث بلغ معامل التأثير (٥,١٣). ووصلت نسبة معامل بلاك للكسب المعدل للمتغير المعتمد إلى (١,٢١)، مما يدل على فاعلية للبرنامج التعليمي في تنمية المتغير المعتمد. كما أكدت النتائج النوعية على الدور الرائد للبرنامج في الوعي بالقضايا السكانية المعاصرة لدى الطالبات لارتباطها بواقعهن الحالي، مما ساهم في جذب انتباه الطالبات وخلق دافعية قوية لديهن لتعلم موضوعات البرنامج. وبناءً على نتائج الدراسة؛ قُدمت مجموعة من التوصيات من أبرزها أهمية استفادة وزارة التعليم السعودية من البرنامج وأدوات جمع البيانات في بناء منهج جغرافيا السكان بالمرحلة الثانوية. إضافة إلى ذلك طُرحت مجموعة من المقترحات للدراسات المستقبلية ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.