تنمية قيم المواطنة البيئية ومهاراتها لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة نوعية
الملخص
انصب هدف الدراسة الرئيس في تنمية قيم المواطنة البيئية ومهاراتها لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. واشتمل مجتمع الدراسة على طالبات الصف الثالث المتوسط في المدارس الحكومية للبنات في تعليم مدينة مكة المكرمة، وتمثلت عينة الدراسة في طالبات الصف الثالث المتوسط في مجمع مدارس الأميرة نورة بنت عبد الرحمن آل سعود، وعددهن (6) طالبات. واتبعت الدراسة المنهج الكيفي (النوعي) -أسلوب دراسة الحالة. وجُمعت البيانات باستخدام ثلاث أدوات نوعية، وهي: أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية للطالبات. وقد تم التحقق من قيم الموثوقية والموضوعية اللازمة لها. وقد تم تحليل البيانات النوعية بالطريقة المستندة إلى النظرية المجذرة. وكشفت النتائج عن وجود وعي عالي لدى طالبات دراسة الحالة بأهمية القيم المتعلقة بالمواطنة البيئية، وإسهامها في معالجة المشكلات والقضايا البيئية. كما أكدت نتائج الدراسة على ضرورة تطبيق مهارات المواطنة البيئية وذلك من خلال ما يُقدم من أنشطة لا صفية في المناهج الدراسية، ولا سيما مناهج المواطنة، والتي تسهم في تنمية الإبداع لدى الطالبات، وتحقق المبادرة في مواجهة وحل القضايا البيئية. كما كشفت النتائج عن الدور الرائد للبرنامج التعليمي المقترح في تنمية قيم المواطنة البيئية ومهاراتها لدى طالبات دراسة الحالة، وذلك لارتباطها بواقعهن الحياتي، مما ساهم في جذب انتباه الطالبات، وتلبية طموحاتهن، وخلق دافعية قوية لديهن لتعلم موضوعات البرنامج التعليمي المقترح. وخلصت الدراسة إلى أهم الاستنتاجات، وقُدمت مجموعة من التوصيات الملائمة، وطرحت عدد من المقترحات المناسبة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.