دور التحفيز وتقييم الأداء في تفعيل العواطف الإيجابية لدى موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى دور التحفيز وتقييم الأداء تفعيل العواطف الإيجابية لدى موظفي وزارة التربية والتعليم الفلسطينية، باستخدام المنهج الوصفي بتوزيع استبانة على عينة عشوائية قوامها (300) موظف، ومن أهم النتائج: أن جميع المتوسطات الحسابية للفقرات الإيجابية في مجال التحفيز ومجال تقييم الأداء جاءت بدرجات بين المتوسطة والقليلة. وفي التحفيز الإيجابي جاءت بالمرتبة الأولى عبارة "يدعم مسؤولي المباشر الإبداعات الإيجابية"، بوزن نسبي (62.67%)، وبدرجة متوسطة، أما المرتبة الأخيرة فقرة "تتم عمليات الترقية داخل الوزارة بشكل عادل"، بوزن نسبي (40.13%) ودرجة ضعيفة، وحصلت الفقرة "أشعر بالرضى عن تقييم أدائي للعام الماضي"، الترتيب الأول بوزن نسبي (64%) أما فقرة "يراعي نموذج تقييم الأداء العوامل النفسية المحيطة بالعمل." فقد حصلت على أدنى ترتيب، بوزن نسبي (47.39%) وجاءت بدرجة قليلة، واظهرت النتائج أيضًا وجود علاقة ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات العينة على محوري التحفيز وتقييم الأداء في تفعيل العواطف الإيجابية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α≤0.05) على محوري التحفيز وتقييم الأداء في تفعيل العواطف الايجابية تعزى لمتغير النوع الاجتماعي ولصالح الذكور، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) على محوري التحفيز وتقييم الأداء في تفعيل العواطف الايجابية تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والمسمى الوظيفي).
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.