فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة

Mahmoud M. Al-Rantisi, Doaa F. Abed Rabbo

الملخص


هدفت هذه الدراسة الكشف عن فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، واتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي والطريقة التجريبية القائمة على التصميم شبه التجريبي، وأعد الباحثان اختباراً لمهارات الفهم القرائي في مادة اللغة العربية، وطبقت الدراسة على عينة من طالبات الصف الرابع الأساسي وعددها (70) طالبة موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة وعدد كل منهما(35) طالبة من طالبات مدرسة حليمة السعدية المشتركة، وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى ) بين متوسطي درجات الطالبات في المجموعة التجريبية ودرجات الطالبات في المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار الفهم القرائي لصالح المجموعة التجريبية، وحقق البرنامج القائم على التعليم المدمج فاعلية تزيد عن (1.2) وفقا لمعدل الكسب لبلاك في تنمية مهارات الفهم القرائي لدى طالبات الصف الرابع الأساسي بغزة، وأوصت الدراسة بتوظيف التعليم المدمج في التعليم.


الكلمات المفتاحية


التعليم المدمج – الفهم القرائي –الصف الرابع الأساسي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.