إعداد مديري المدارس في فلسطين في ضوء اتجاهات الإدارة الحديثة

Israa mahmoud Qashou

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة إعداد مديري المدارس في ضوء اتجاهات الإدارة التربوية الحديثة. ولتحقيق هدف الدراسة استخدام المنهج النوعي كأداة لجمع البيانات والتي تمثلت بتحليل الوثائق. وقد تم اعتماد أسلوب تحليل المحتوى، وذلك بتحليل (6) وثائق صادرة عن وزارة التربية والتعليم للأعوام من (2017-2021) المتعلقة بقانون التربية والتعليم للعام 2017، الخطة الاستراتيجية لقطاع التعليم 2017-2022، الاستراتيجية الوطنية لتدريب قطاع الخدمة المدنية 2018-2020، مهام المعهد الوطني وخطته الاستراتيجية 2019-2022، نتائج تحليل الاحتياجات التدريبية لسنة 2021، نتائج وتوصيات تقويم الدورات التدريبية في المعهد الوطني للتدريب التربوي.

وتوصلت الدراسة: أن لإعداد مديري المدارس دور مهم وحيوي في تطوير العملية التعليمية التي يقع على عاتقها مسؤولية تحسين الأداء ورفع مستوى الكفاءة، وأن أسس إعداد مديري المدارس في فلسطين في ضوء اتجاهات الإدارة التربوية الحديثة تركزت على عدة محاور تمثلت في (تطوير السمات الشخصية للمدير، تطوير السمات السلوكية للمدير، تطوير السمات الذهنية للمدير، تطوير السياسات والتخطيط والبحث)

وتوصي الدراسة بضرورة تقديم المزيد من التدريب للمديرين وتنميتهم لأن ذلك يُعد من القضايا الهامة لإحداث نقلة نوعية في أداء الأفراد، وإن المنظمات المتطورة والمنافسة هي المنظمات التي تستجيب لمتطلبات العصر، وزيادة مستويات التواصل والتفاعل بين مديري التربية والتعليم والمجتمع المحلي، كما توصي الدراسة ببناء برنامج تدريبي قائم على المعايير لأسس إعداد مديري المدارس يتم تطبيقه في إدارات التربية والتعليم في فلسطين.


الكلمات المفتاحية


إعداد مديري المدارس، الإدارة التربوية الحديثة، فلسطين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.