القيادة التشاركية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر المعلمين في القدس

Tariq K. Ghaith

الملخص


هدفت الدراسة التعرف درجة ممارسة مديري المدارس في القدس للقيادة التشاركية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر المعلمين في القدس، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، واعتمدت الاستبانة الالكترونية أداة لجمع البيانات، حيث تكونت الاستبانة من (20) عبارة موزعة إلى محورين هما: بعد القيادة التشاركية وبعد الالتزام التنظيمي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع المعلمين في مدينة القدس، كما  وتكونت عينة الدراسة من (169) من المعلمين، وتم تطوير الاستبانة وتوزيعها عليهم بعد إتمام إجراءات صدقها وثباتها خلال الفصل الدراسي الثاني  للعام الدراسي 2021 /2022. أظهرت الدراسة عدد من النتائج منها: أن درجة موافقة أفراد عينة الدراسة على جميع فقرات بعدي القيادة التشاركية والالتزام التنظيمي جاءت بدرجة متوسطة، كما وأظهرت نتائج الدراسة أن القيادة التشاركية لها تأثير إيجابي على المعلمين، إضافة إلى ذلك فإنه لا تختلف طبيعة العلاقة بين القيادة التشاركية والالتزام التنظيمي باختلاف الجنس.


الكلمات المفتاحية


القيادة، القيادة التشاركية، الالتزام التنظيمي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.