تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين

Munira M. Al-Rasheed

الملخص


هدفت الدراسة إلى تقويم الممارسات التدريسية لمعلمات الكيمياء بالمرحلة الثانوية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، والتعرف على الفروق بين مستويات الممارسات التدريسية للمعلمات في ضوء متغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية. وتم توظيف المنهج الوصفي بالاعتماد على بطاقة الملاحظة التي تضمنت مهارات القرن الحادي والعشرين الأساسية التالية: التفكير الناقد وحل المشكلات، الابتكار والإبداع، والتعاون والعمل في فريق، وثقافة المعلومات والاتصالات والإعلام، وثقافة الحوسبة وتقنية المعلومات، والمهنة والتعلم الذاتي، وفهم الثقافات المتعددة، وتندرج تحت كل منها مجموعة من الممارسات التدريسية. وتكونت عينة الدراسة من (30) معلمة من معلمات الكيمياء بمدينة الرياض. وأظهرت النتائج مستوى عالياً للممارسات التدريسية المندرجة تحت كل مهارة أساسية، وفي كل مهارة على حدة. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0,05) بين أفراد العينة تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة التدريسية عدا مهارة التفكير الناقد وحل المشكلات لصالح أفراد العينة ذوي مؤهل الماجستير. ومهارة المهنة والتعلم الذاتي وفهم الثقافات المتعددة لصالح أفراد العينة ذوي الخبرة التدريسية أكثر من خمس سنوات. وفي ضوء نتائج الدراسة توصي الباحثة بالاهتمام بمبدأ التوسع في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من خلال الربط والتكامل بين المناهج الدراسية المختلفة لضمان ممارستها وتطبيقها من قبل المعلمات، مع استمرارية دعم برامج النمو المهني للمعلمات في ضوء هذه المهارات لتعزيز ممارساتهن التدريسية وتطويرها.

الكلمات المفتاحية


تقويم الممارسات التدريسية - معلمات الكيمياء - مهارات القرن الحادي والعشرين.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.