دور المدرسة الابتدائية في إكساب طلابها الوعي بالمهارات الرقمية من وجهة نظر المعلمين
الملخص
هدفت الدراسة التعرف إلى واقع دور المدرسة الابتدائية في إكساب طلابها الوعي بالمهارات الرقمية من وجهة نظر المعلمين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وطبقت أداة الدراسة (استبانة) على عينة عشوائية (201 معلم ومعلمة) من معلمي المدرسة الابتدائية في منطقة الحدود الشمالية بالمملكة العربية السعودية. توصلت أهم نتائج الدراسة إلى أن واقع دور المدرسة الابتدائية في إكساب طلابها الوعي بالمهارات الرقمية من وجهة نظر المعلمين كان بدرجة كبيرة، وأكثرها تعليم الطلاب أساسيات استخدام الأجهزة التكنولوجية. كما وجدت تحديات كبيرة تواجه المدرسة الابتدائية في إكساب طلابها الوعي بالمهارات الرقمية، أهمها انشغال الطلاب بالمحتويات غير الدراسية على شبكة الانترنت. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في بعد الواقع عند مستوى دلالة (α≤0.05) ترجع إلى متغير الجنس، وفي بعد التحديات ترجع إلى متغير التخصص. بينما وجدت فروقا ذات دلالة إحصائية في بعد الواقع عند مستوى دلالة (α≤0.05) لصالح المدارس، ومعلمي المواد العلمية، وفي بعد التحديات لصالح الإناث، والمدارس الحكومية. أوصت الدراسة بضرورة تدريب الطلاب على أساسيات استخدام الأجهزة التكنولوجية، ومهارات البحث الواعي على شبكة الإنترنت، لتجنب الانشغال بالمحتويات غير المناسبة على شبكة الانترنت، ودمج المهارات الرقمية في المناهج التعليمية بالمراحل التعليمية المختلفة، وتطويرها.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.