فاعلية برنامج مقترح قائم على لغة الكتل البرمجية في اكتساب مهارات برمجة الروبوت وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الأساسية

Muhannad Y. Siam, Muhammad S. Abu Shuqair, Magdy S. Akl

الملخص


هدفت الدراسة التعرف على فاعلية برنامج مقترح قائم على لغة الكتل البرمجية في اكتساب مهارات برمجة الروبوت وتنمية مهارات اتخاذ القرار لدى طلبة المرحلة الأساسية. واستخدمت الدراسة التصميم شبه التجريبي المعتمد على تصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي. وتكونت عينة الدراسة من(30) طالب من طلاب الصف السادس بمديرية التربية والتعليم بغرب غزة، وتكونت أداة الدراسة من اختبار معرفي، وبطاقة ملاحظة، وبطاقة تقييم المنتج، للتحقق من اكتساب مهارات برمجة الروبوت، ومقياس اتخاذ القرار، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى الدالة α يساوي (0.01) بين متوسطي درجات طلبة المجموعة التجريبية في (اختبار الجانب المعرفي ، وبطاقة الملاحظة ، وبطاقة تقييم منتج لمهارات برمجة الروبوت،  ومقياس اتخاذ القرار) قبل وبعد التطبيق لصالح التطبيق البعدي، وكما أظهرت النتائج أن البرنامج يتسم بتأثير كبير جدا، وبفاعلية كبيرة في اكتساب مهارات برمجة الروبوت، وأوصت الدراسة باستخدام البرنامج المقترح، وعقد دورات تدريبية للطلاب لتنمية مهارات برمجة الروبوتات، واقترحت إجراء دراسة مماثلة على مراحل دراسية أخرى.


الكلمات المفتاحية


برنامج مقترح، لغة الكتل البرمجية، الروبوت، مهارات برمحه الروبوت، مهارات اتخاذ القرار.



Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.