مستوى ممارسة معلمي الدراسات الاجتماعية لمهارات التفكير الأساسية في العملية التدريسية بمدارس محافظة مسقط

Amjad I. Joma, Jokha M. Al-Sawafia, Salma A. Al Alawi

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى قياس مستوى ممارسات معلمي الدراسات الاجتماعية التدريسية المرتبطة بتوظيف مهارات التفكير الأساسية في مدارس محافظة مسقط في ضوء المتغيرات التالية (الجنس – المؤهل العلمي – الدورات التدريبية)، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (334) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية بمحافظة مسقط، حيث تم تطبيق مقياس توظيف مهارات التفكير الأساسية من إعداد الباحثون.

 وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى ممارسات معلمي الدراسات الاجتماعية التدريسية المرتبطة بتوظيف مهارات التفكير الأساسية جاء مرتفعاً، كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، بينما كشفت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات التدريبية لصالح حضور دورات تدريبية حول مهارات التفكير، في حين بينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وتوصي الدراسة بضرورة تدريب المعلمين على تنمية مهارات التفكير المختلفة لدى الطلبة داخل الغرفة الصفية، وإجراء المزيد من الدراسات للتعرف على أهمية توظيف مهارات التفكير الأساسية في خلال العملية التعليمية.


الكلمات المفتاحية


مهارات التفكير الأساسية، معلمي الدراسات الاجتماعية.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.