مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في بيئات التعلم الافتراضي في مدينة إربد
الملخص
هدفت الدراسة تحديد مستوى الثقافة الرقمية لدى معلمي العلوم للمرحلة الثانوية في بيئات التعلم الافتراضي في مدينة إربد، وتألفت عينة الدراسة من (276) معلمًا ومعلمة يدرسون مباحث العلوم للمرحلة الثانوية في المدارس التابعة لمديرية تربية لواء قصبة إربد. ولتحقيق أهداف الدراسة، تم اُستخدم المنهج الوصفي المسحي، حيث جرى تطبيق اختبار الثقافة الرقمية المكون من (40) فقرة موزعة على ثلاث مجالات هي: الثقافة المعلوماتية، والثقافة الإعلامية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، بعد التأكد من صدقه وثباته، وأظهرت النتائج أنّ مستوى الثقافة الرقمية كان متوسطًا، ووجود فروق لمجال الثقافة الإعلامية ككل تُعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق لمجالات الثقافة الرقمية ككل تُعزى لمتغيرات الخبرة والتخصص، وفي ضوء هذه النتائج، توصي الباحثة بضرورة تنمية مهارات الثقافة الرقمية لدى معلمي العلوم في القرن الحادي والعشرين.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.