معوقات تطبيق أدوات التقويم الواقعي في مدارس لواء الشونة الجنوبية من وجهة نظر معلمات الصفوف الثلاثة الأولى.
الملخص
هدفت الدراسة إلى تعرف على معوقات تطبيق أدوات التقويم الواقعي في مدارس لواء الشونة الجنوبية من وجهة نظر معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة على عينة الدراسة المكونة من (68) معلمة للمرحلة الصفوف الثلاثة الأولى في مدارس لواء الشونة الجنوبية خلال العام الدراسي 2021/2022 من مجتمع الدراسة البالغ (129) معلمة بعد التأكد من صدق وثابت الاستبانة، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: أكثر المعوقات كانت المتعلقة بظروف التطبيق وأبرزها اكتظاظ أعداد الطلبة في الغرفة الصفية ثم تلتها المعوقات المتعلقة بالمعلم وأبرزها كثرة الأعباء التدريسية والإدارية على معلمات الصفوف الثلاثة الأولى، وأظهرت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ a) بين متوسطات استجابات عينة الدراسة تعزى لمتغيري مدة الخدمة التدريسية والمؤهل العلمي، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تطوير برامج التدريب حول مفهوم التقويم الواقعي واستراتيجياته وأدواته، لمعلمات الصفوف الثلاثة الأولى في ضوء الاتجاهات الحديثة.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.