دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية في محافظة الزرقاء

Rada A. Al-Awamleh

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية بمحافظة الزرقاء في الأردن، تم اعتماد المنهج الوصفي المسحي، والاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (173) معلمة، وأظهرت نتائج الدراسة أن دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية جاء ضمن المستوى المتوسط بمتوسط حسابي بلغ (3.60)، وأن درجة سبل تحسين دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمات جاءت ضمن المستوى المرتفع بمتوسط (3.82)، وكانت أكثر سبل تحسين دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين من وجهة نظر المعلمات للمرحلة الأساسية أن تتناسب المدة الزمنية للتدريب عن بعد مع مسؤوليات المعلم نفسه، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات العينة حول دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين من وجهة نظر معلمات المرحلة الأساسية تُعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي، وكانت تلك الفروقات لصالح الحاصلين على درجة الدكتوراه، وعدم وجود فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α≤0.05) بين متوسطات استجابات العينة حول سبل تحسين دور التدريب عن بعد في تحسين الكفاية المهنية لدى المعلمين تُعزى لمتغير المؤهل الأكاديمي، وكانت الفروقات لصالح الحاصلين على درجة الدكتوراه، ولمتغير سنوات الخبرة لصالح من لديهم خبرة من(5-10) سنوات، أوصت الدراسة بضرورة تنمية الكفاية المهنية للمعلمين باستخدام التدريب عن بعد.


الكلمات المفتاحية


التدريب عن بعد، الكفاية المهنية، معلمات المرحلة الأساسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.