أسباب تدني مستوى القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلميهم في الأردن
الملخص
يهدف البحث إلى تعرف أسباب تدني مستوى القراءة والكتابة في اللغة العربية لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى من وجهة نظر معلميهم في الأردن، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون المجتمع من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في لواء بني كنانة للعام الدراسي (2021-2022) وتم اختيار عينة الدراسة من (100) معلم ومعلمة من معلمي الصفوف الثلاثة الأولى في مديرية التربية والتعليم في لواء بني كنانة، وتم استخدام استبانة مكونة من (24) فقرة لتحديد أسباب ضعف مهارة القراءة في مادة اللغة العربية لدى طلبة الصفوف الثلاثة الأولى، وتم التأكد من الصدق والثبات بعرض الاستبانة على مجموعة من المحكمين، وحساب معاملات الارتباط بين الفقرات وبلغ معامل الثبات (0.984).وأظهرت النتائج وجود تدني كبير في مستوى القراءة والكتابة لدى طلبة عينة الدراسة لأسباب تتعلق بتدني الاهتمام بتلاميذ المرحلة الأساسية خاصةً الصفوف الأولى الذين يحتاجون إلى السرعة في شرح الدرس من قبل المعلمين مع كثرة أعداد التلاميذ في الغرفة الصفية، وكذلك صعوبة نطق الحروف في أثناء القراءة لقلة توفر بيئات تعلم تفاعلية بالمدرسة. وفي ضوء النتائج توصي الدراسة بضرورة توظيف استراتيجيات التعلم الحديثة في اكتساب الطلبة لمهارة القراءة وليتمكن الطلبة من أتقانها، والعمل على تفعيلها.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.