تنمية مهارات الحس والتخيل الجغرافي المرتبطة بخصائص المكان لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية: دراسة حالة نوعية

Amal M. Hrbi, Widad M. Al-Ansari

الملخص


انصب اهتمام هذه الدراسة على تنمية مهارات الحس والتخيل الجغرافي لدى طالبات المرحلة المتوسطة في المملكة العربية السعودية. واشتمل مجتمع الدراسة على طالبات الصف الثالث المتوسط في المدارس الحكومية للبنات بتعليم مدينة مكة المكرمة، وتمثلت دراسة الحالة في (5) طالبات من الصف الثالث المتوسط. واتبعت الدراسة المنهج الكيفي (النوعي)-أسلوب دراسة الحالة. وجُمعت البيانات باستخدام ثلاث أدوات نوعية، وهي: أسئلة المقابلة شبه المقننة، ومذكرات الطالبات، والتأملات الصفية للطالبات. وقد تم التحقق من قيم الموثوقية والموضوعية اللازمة لها. وكشفت النتائج عن وجود وعي عالي لدى طالبات دراسة الحالة بأهمية مهارات الحس والتخيل الجغرافي، ويظهر ذلك بحماسهن الكبير وشغفهن لممارسة مهارات الحس والتخيل الجغرافي من خلال موضوعات البرنامج التعليمي المقترح، ورغبتهن ليكن ضمن طالبات دراسة الحالة، واتفاقهن على حداثة الموضوعات وجاذبية البيئة التعليمية التعلمية، وتفاعلهن الكبير مع موضوعات البرنامج التعليمي المقترح. الأمر الذي أثمر في توصيل المعلومات بشكل سلس يتناسب مع  قدراتهن العقلية لممارسة التخيل والقدرة على تحقيق الحس الفطري الجغرافي حول الظواهر الجغرافية المختلفة. وبناءاً على ذلك؛ خلُصت الدراسة إلى أهم الاستنتاجات، وأوصت الدراسة بالإفادة من البرنامج التعليمي المقترح القائم على خصائص المكان في الدراسة الحالية في الخطط التطويرية للبرامج التعليمية والمناهج الدراسية للجغرافيا، ولا سيما بالمرحلة المتوسطة. وطُرحت عدد من المقترحات المناسبة ذات الصلة بموضوع الدراسة الحالية.

الكلمات المفتاحية


خصائص المكان، مهارات الحس الجغرافي، مهارات التخيل الجغرافي، طالبات المرحلة المتوسطة، المنهج النوعي، دراسة نوعية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.