مدى تمثل المعايير المهنية الوطنية لدى معلمي التعليم المهني في فلسطين من وجهة نظرهم

Entsar M. Bsyla, Enas A. Nasser

الملخص


هدفت هذه الدراسة الى تحديد مدى تمثل المعايير المهنية الوطنية لدى معلمي التعليم المهني في فلسطين من وجهة نظرهم، حيث اتخذت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدمت إستبانة ومقابلة، حيث طُبقت الإستبانة على عينة من معلمي التعليم المهني في المدارس والوحدات المهنية الحكومية في كل مديريات الوطن والبالغ عددهم (192) معلماً ومعلمة بنسبة (36%) من مجمتع الدراسة البالغ (533) معلماً ومعلمة، وطُبقت المقابلة على المكلفين بالتعليم المهني في كل مديريات الوطن والبالغ عددهم 14 مكلفاً. أظهرت نتائج الدراسة بأن درجة تمثل المعلمين المهنيين للمعايير المهنية الوطنية جاءت بدرجة كبيرة وبمتوسط (4.23 من 5)، وكذلك لا يوحد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α ≤ 0.05) في متغير الجنس والخبرة، بينما أظهر التحليل الاستدلالي لمتغير الفرع وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الفرع الصناعي والاقتصاد المنزلي لصالح الاقتصاد المنزلي و بين الفرع الزراعي والاقتصاد المنزلي لصالح الاقتصاد المنزلي، وكذلك وجدت فروق ذات دلالة احصائية في متغير المؤهل العلمي بين البكالوريوس والدبلوم لصالح الدبلوم.

وأظهرت نتائج المقابلة مع المكلفين امتلاك المعلمين مهارات اتصال وتواصل عليا مع الطلبة ومع المجتمع المحلي، وعدم رغبة المعلمين القدامى لتقبل التغيير في استراتيجيات التدريس المستخدمة، وكذلك استخدام الغالبية العظمى من المعلمين لأساليب تعليم وتقويم تقليدية لا تنسجم مع طبيعة التعليم المهني، وأوصت الدراسة بضرورة تدريب المعلمين لعمل البحوث الاجرائية في مجال عملهم ومتابعة التطور المهني للمعلمين بشكل مستمر.


الكلمات المفتاحية


المعايير المهنية الوطنية، المعلم المهني، المدارس المهنية، الوحدات المهنية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.