فاعلية بيئة تعليمية وفق منحى STEM لتنمية مهارات برمجة الروبوت لدى طلبة الصف السادس الأساسي بغزة

Muna H. Alemrany, Mohammed A. Asqule, Magdy S. Aqel

الملخص


هدف البحث الحالي قياس فاعلية بيئة تعليمية وفق منحى STEM لتنمية مهارات برمجة الروبوت لدى طلبة الصف السادس الأساسي بغزة، تكونت أدوات الدراسة من: اختبار تحصيلي معرفي، وبطاقة ملاحظة لقياس مهارات برمجة الروبوت، وتم استخدام منهج ما قبل التجريب القائم على مجموعة تجريبية واحدة، وتكونت عينة البحث من (20) طالبة من طالبات الصف السادس، تم اختيارهم بطريقة عشوائية. أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي درجات الطالبات في اختبار المعرفة العلمية التحصيلي لبرمجة الروبوت، وفي بطاقة ملاحظة مهارات برمجة الروبوت في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، حيث حققت البيئة التعليمية وفق منحى STEM فاعلية في تنمية مهارات برمجة الروبوت. أوصى الباحثون بضرورة توظيف منحى STEM في تنمية مهارات برمجة الروبوت، والاهتمام باستخدام بيئات التعلم وفق منحى STEM في العملية التعليمية، لما لها من تأثير فاعل على تحسين أداء الطلبة.


الكلمات المفتاحية


بيئة تعليمية- منحى ستيم STEM- مهارات برمجة الروبوت

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.