اتجاهات المعلمين نحو التبديل اللغوي عند تدريس اللغة الانجليزية كلغة أجنبية في جامعات غزة

Walid M. Amer, Ahmad I. EL Sourani, Hamza K. EL Hertani

الملخص


هدفت هذه الدراسة الي التعرف علي مدي اتجاهات المحاضر الجامعي نحو التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية عند تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وايضا التحقق من وظائف التبديل اللغوي ودوافعه داخل الفصل الدراسي في جامعات غزة، تحديدا الجامعة الإسلامية وجامعة الأقصى، من أجل تحقيق هدف الدراسة، استخدم الباحثين المنهج الوصفي التحليلي. لتحقيق هذا الهدف قام الباحثين باستخدام الاستبيان وبطاقة الملاحظة كأدوات رئيسية في البحث لجمع معطيات وبيانات البحث.. استخدم الباحثين برنامج SPSS   لتحليل استبيان الدراسة.

ولقد اظهرت نتائج الدراسة أن اتجاهات المحاضرين نحو عملية التبديل اللغوي اكثرها ايجابية. حيث أوضحوا انهم يستخدمون التبديل اللغوي داخل الفصول عند تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية لترجمة وتفسير بعض المصطلحات الصعبة والكلمات الغير معروفة. أيضا للنقل المهني الملائم واخيرا لتحفيز الطلاب داخل الفصل. ولهذا تعد الوظيفة الأساسية للتبديل اللغوي عند المحاضرين هي بالأساس لغوية.

قدم الباحثين بعض التوصيات المستمدة من نتائج الدراسة إلى معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية وصانعي سياسات اللغة العربية لبعض الحالات التي يمكن فيها تحفيز التبديل اللفظي للمعلمين وبعض الشروط والمواقف الأخرى التي يجب منع استخدام التبديل اللفظي. على وجه التحديد، أوصي الباحث بأن إفراط المعلمين في استخدام التبديل اللفظي من اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية يعد سلبيًا في معظم الحالات عند تدريس اللغة الإنجليزية كلغة اجنبية.


الكلمات المفتاحية


اتجاهات المعلمين، التبديل اللغوي، جامعات غزة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.