درجة تطبيق المعلمين لأساليب القياس والتقويم وفقا لمعايير التقويم التربوي العالمية من وجهة نظرهم

Mutaz Y. Albajaq

الملخص


هدف الدراسة الحالية الى معرفة درجة تطبيق المعلمين لأساليب القياس و التقويم وفقا لمعايير التقويم التربوي العالمية من وجهة نظرهم، و تكونت عينة الدراسة (454) معلما ومعلمة في محافظة عمان، و لتحقيق هدف الدراسة تم تطبيق مقياس درجة تطبيق المعلمين لمعايير القياس و التقويم و تم التحقق من صدقه وثباته، و اظهرت النتائج الى ان درجة تطبيق اساليب القياس و التقويم وفقا لمعايير التقويم التربوي العالمية لدى معلمي محافظة عمان جاءت بدرجة مرتفعة، كما جاء بعد تطوير إجراءات صادقة لوضع تقديرات الطلاب بالرتبة الأولى بدرجة مرتفعة، و جاء بعد معرفة الاستخدامات غير المناسبة للتقويم والتي تتنافى مع أخلاقيات التعليم بالرتبة الأخيرة بدرجة متوسطة، كما اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة احصائية في درجة تطبيق اساليب القياس و التقويم وفقا لمعايير التقويم التربوي العالمية تعزى لمتغير الجنس ولصالح الاناث على الدرجة الكلية و الأبعاد الفرعية، ووجود فروق تعزى لمتغير الخبرة ولصالح ذوي الخبرة من 6 الى 10 سنوات و ذوي الخبرة من 11 الى 15 سنة. ووجود فروق تعزى لمتغير الصفوف التي يدرسها و جاءت الفروق لصالح معلمي الصفوف الثلاث الاولى و الروضة، كما اظهرت النتائج عدم وجود فروق في درجة تطبيق اساليب القياس و التقويم وفقا لمعايير التقويم التربوي العالمية تعزى لمتغير المؤهل العلمي.


الكلمات المفتاحية


القياس، التقويم، المعايير، معايير التقويم التربوي العالمية، التقويم الواقعي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.