درجة توظيف معلّمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لخدمات أجهزة التعليم النقالة في ظل جائحة الكورونا في الأردن

issa khalil alhasanat, Majdi Suleiman Al-Mashaleh

الملخص


هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة توظيف معلّمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لخدمات أجهزة التعليم النقالة في ظل جائحة الكورونا في الأردن، واعتمدت الدراسة منهج البحث الوصفي، وتمّ توزيع أداة الدراسة الأولى الاستبانة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة، بلغت (225) معلما ومعلمة، كما أجريت مقابلات مع (20) معلمًا ومعلمة، وذلك لغايات البحث النوعي.

وتوصلت الدراسة إلى أن الأجهزة اللوحية النقالة شكلت أعلى نسبة توظيف، وكانت النسبة الأعلى لدى معلمي اللغة العربية. كما أظهرت النتائج أن درجة توظيف معلّمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لخدمات أجهزة التعلم النقالة في ظل جائحة الكورونا كانت مرتفعة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين المتوسطات الحسابية لدرجة توظيف معلّمي اللغة العربية والتربية الإسلامية لخدمات أجهزة التعلم النقالة في الأردن في ظل جائحة الكورونا تعزى لأثر متغيري التخصص والجنس.

   وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات، مثل تطوير دورات تدريب وإعداد معلمي ومعلمات اللغة العربية والتربية الإسلامية بدمج أعلى لمصطلحات تكنولوجيا التعليم، وكيفية الإفادة من توظيف جميع الأجهزة النقالة التي وردت في الدراسة والإفادة من إمكانياتها ليس في مواجهة جائحة كورونا فحسب، وإنما في ممارسة عمليتي التعلم والتعليم داخل الغرفة الصفية وخارجها.


الكلمات المفتاحية


تعلم نقّال، تعلم وتعليم، لغة عربية، تربية إسلامية، جائحة الكورونا، الأردن.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.