تقويم برنامج التعليم المدمج في مديريات التربية والتعليم في إقليم الجنوب في الأردن من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية الدنيا
الملخص
هدفت الدراسة إلى تقويم برنامج التعليم المدمج في مديريات التربية والتعليم في إقليم الجنوب في الأردن من وجهة نظر معلمي المرحلة الأساسية الدنيا، ولتحقيق هذا الغرض اتبعت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وأعدت استبانة في ضوء قائمة معايير مقترحة، قامت بتطبيقها على عينة عشوائية بلغت (233) من معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية الدنيا في مديريات إقليم الجنوب في الأردن. وقد أظهرت الدراسة موافقة أفراد عينة الدراسة من معلمي المرحلة الأساسية الدنيا بإقليم الجنوب في الأردن جاءت بدرجة متوسطة حول توافر المعايير المقترحة في برنامج التعليم المدمج في إقليم جنوب الأردن، حيث جاء مجال (المعلم) في المرتبة الأولى، تلاه مجال (المحتوى التعليمي)، تلاه مجال (التقويم)، وفي المرتبة الأخيرة جاء مجال (البيئة التعليمية)، كما تبين عدم وجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05 ≥ α) في مستوى توافر المعايير المقترحة في برنامج التعليم المدمج تُعزى للمتغيرين (الجنس، الدرجة العلمية)، فيما وجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطات تقديرات أفراد عينة الدراسة في الفئتين (أقل من 5 سنوات، 15 سنة فأكثر) ولصالح متوسط الفئة (أقل من 5 سنوات). وقد أوصلت الباحثة بضرورة وجود نتاجات تعلم محددة يقوم عليها برنامج التعليم المدمج وفقًا لخطة زمنية تمتد على مدار الفصل الدراسي، إضافة إلى العمل الجاد من أجل تطوير دور المعلم والطالب بما يتوافق مع متطلبات هذا النوع من التعلم، وكذلك العمل على الموائمة بين المناهج الدراسية ومتطلبات التعليم الإلكتروني.
الكلمات المفتاحية
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.