تشخيص المفاهيم الرياضية الخاطئة لدى طلبة مقرر "الرياضيات العامة" في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين

Hossam T. Harzallah, Fadia J. Barham, Abdul Rahman M. Abu Sarah

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تشخيص المفاهيم الرياضية الخاطئة، لدى طلبة مقرر الرياضيات العامة في جامعة القدس المفتوحة في فلسطين، ولتحقيق أهداف الدراسة؛ استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، حيث تمّ تحليل إجابات (27) طالباً وطالبة في الامتحان النهائي لمقرر الرياضيات العامة، في جامعة القدس المفتوحة/ فرع طولكرم، وأظهرت النتائج أن الأخطاء في موضوع "تركيب الاقترانات الرياضية"، كانت الأكثر شيوعاً بين الطلبة بنسبة مئوية بلغت (50%)، تلتها الأخطاء في "رسم المعادلة الخطية" بنسبة مئوية بلغت (45%)، تلتها الأخطاء في "استخدام النظير الضربي للعدد"، بنسبة مئوية بلغت (40%)، تلتها الأخطاء في "استخدام النظير الجمعي للعدد"، بنسبة مئوية بلغت (37.5%)، تلتها الأخطاء في "التعويض بالأساس للعدد النيبيري e"، بنسبة مئوية بلغت (25%)، وعلى ضوء النتائج قدمت الدراسة عدداً من التوصيات والمقترحات.


الكلمات المفتاحية


المفاهيم الرياضية، تشخيص المفاهيم الخاطئة، مقرر الرياضيات العامة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.