تصور مقترح لتنمية التفكير الحاسوبي لدى طالبات الدراسات العليا بكلية التربية في ضوء متطلبات الجيل الرابع للتربية

Magdy S. Aqel

الملخص


هدف البحث الحالي إلى وضع تصور لتنمية مهارات التفكير الحاسوبي لدى طلبة الدراسات العليا في ضوء متطلبات الجيل الرابع للتربيةEducation 4.0، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق الهدف من البحث وذلك من خلال تصميم مقياس توافر متطلبات الجيل الرابع للتربية، وتم تطبيقه على (82) طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في برنامج الماجستير والدكتوراه.
كشف البحث عن توافر متطلبات الجيل الرابع للتربية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية بالجامعة الإسلامية بدرجة متوسطة لجميع المجالات – ما عدا مجال الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء جاء بدرجة توافر مرتفع، وتراوحت المتوسطات الحسابية بين (2.81 – 3.89)، كما جاء مجال الحوسبة السحابية وإنترنت الأشياء في الترتيب الأول من حيث التوافر لدى طلبة الدراسات العليا بمتوسط حسابي (3.890) ووزن نسبي (77.79 %)، وجاء مجال البرمجة والروبوتات في الترتيب السادس والأخير بمتوسط حسابي (2.814) ووزن نسبي بلغ (56.28 %)، وفي ضوء ما توفر لدى الطلبة من متطلبات الجيل الرابع للتربية حيث بلغ متوسط توافرها المتطلبات أكبر من 50(%)، وضع الباحث تصورا لتنمية التفكير الحاسوبي لدى طلبة الدراسات العليا، وأوصى الباحث بالاستفادة من التصور المقترح في برامج الدراسات العليا بكليات التربية، تضمين متطلبات الجيل الرابع للتربية ضمن مساقات طلبة الدراسات العليا، وضرورة حث مدرسي كلية التربية وتدريبهم على متطلبات الجيل الرابع للتربية.

الكلمات المفتاحية


التفكير الحاسوبي، الجيل الرابع للتربية، طلبة الدراسات العليا.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.